توقيع اتفاقية تعاون بين مؤسسة ولي العهد ومتحف الأطفال لتشجيع الأطفال على الابتكار

أبريل 2, 2023

عمان، 2 نيسان 2023 –

وقّعت مؤسسة ولي العهد من خلال مبادرتها “مصنع الأفكار” اليوم اتفاقيّة عمل مع متحف الأطفال – الأردن هدفت إلى دعم وتقديم المزيد من التجارب التعليمية التي تنمي مهارات الإبداع والابتكار لدى الأطفال من زوار المتحف.

ويأتي هذا التعاون ضمن إطار رؤية مشتركة بين المؤسستين بأهمية تحفيز الإبداع والابتكار عند الجيل الناشىء، حيث ستوفر المؤسسة من خلال مصنع الأفكار طابعة ثلاثية الأبعاد ليتم الاستفادة منها داخل استديو التنكرة – أحد المرافق التعليمية في متحف الأطفال – إضافة إلى دعمها فريق المتحف في تطوير أنشطة وبرامج متخصصة للأطفال في مجال التصنيع الرقمي.

ويعدّ استديو التنكرة في المتحف مساحة إبداعية، تحتضن وتنمّي فضول الأطفال الفطري ورغبتهم في الابتكار من خلال تقديم أنشطة وورشات على مدار العام. وستساهم هذه الشراكة في توصيل معارف رقمية حديثة للأطفال بما يعزز من قدرتهم على توليد الأفكار بآفاق أوسع وتحويلها إلى حقائق ومنتجات ملموسة.

وأعرب المهندس إسماعيل حقي، مدير إدارة الابتكار لدى مؤسسة ولي العهد عن إيمانه بأهمية التعاون بين الجهات والمؤسسات الوطنية وحرص مؤسسة ولي العهد على الوصول إلى كافة الشرائح للنهوض بمهارات الأجيال القادمة إلى مستوى عالمي يواكب متطلبات النجاح والتقدم لوطننا. كما أضاف أنه تعاون تلتقي فيه المؤسستين بأهدافهما المشتركة في تنمية القطاع الريادي والتعليمي.

ومن جهتها ثمّنت السيدة سوسن الدلق، مديرة متحف الأطفال الأردن هذه الشراكة، حيث ترى فيها إثراءً لمسارات التعلّم التفاعلي المتنوعة التي يقدمها متحف الأطفال لزواره طيلة العام، وترى فيها دعمًا لمهمته بتسليح الأطفال بمهارات القرن الواحد  والعشرين الضرورية للنجاح. لا سيما أن منهجيّة متحف الأطفال في التعلّم المبني على اللعب والتجربة، تدمج نظام   STEAM  العالمي الذي يضم مسار التكنولوجيا كأحد أهم المواضيع.

ومن الجدير ذكره أن مصنع الأفكار TechWorks هو مختبر متكامل في التصنيع الرقميFabLab ، ويضم عددًا من الأجهزة والمعدات الحديثة، وقد تم إنشاؤه بهدف تقديم الدعم للمبتكرين من الشباب الأردنيين، وتشجيع التعليم التقني، وتعزيز منظومة الابتكار في الأردن.

ومتحف الأطفال هو مؤسسة تعليمية غير ربحية تأسس في عام 2007 ، تعتمد منهجيته للأطفال (1-12 سنة) على” التعلّم من خلال اللعب” والتفاعل بشكلٍ حُر بعيدًا عن التلقين، حيث يتعلم الأطفال بأسلوبٍ تفاعلي من خلال أكثر من من 190 معروضة تعليمية (مجسّمات) يضمها المتحف داخل قاعة معروضاته، وكذلك من خلال البرامج والأنشطة العديدة التي يقدمها المتحف خلال العام، والتي ترتكز في محتواها على مواضيع الفنون البصرية، و STEAM والطفولة المبكرة، والقراءة. وتهدف جميع جهود المتحف كمؤسسة للتعليم غير الرسمي، إلى دعم نمو الأطفال المعرفي والاجتماعي والعاطفي والحركي واللغوي.

Leave a comment

WordPress Lightbox Plugin