البرامج المجتمعية

كيف نصل لجميع الأطفال في الأردن؟

انطلاقًا من كون متحف الأطفال الأردن متحفًا لكل طفل في الأردن، ومن إيماننا بجعل تجربة المتحف التعليمية تجربة شمولية؛ فقد أطلقنا مبادرة "متحفنا للكل" عام 2010 ليكون متحفنا متاحًا لأكبر عدد من الأطفال داخل الأردن دون أي عوائق مادية أو جغرافية أو غيرها. وتندرج البرامج التالية تحت هذه المبادرة:

مبادرة "متحفنا للكل" تتضمن

Kindori

الأيام المفتوحة

في أوّل يوم سبت من كلّ شهر، يفتح المتحف أبوابه مجانًا لجميع العائلات التي ترغب باللعب والاكتشاف والتعلّم داخل المتحف مع أطفالهم. صُمِّمت الأيام المفتوحة لإتاحة المجال للعائلات غير المقتدرة للاستفادة من تجربة المتحف الفريدة.

لمعرفة ساعات الزيارة خلال الأيام المفتوحة، قوانين الزيارة اضغط هنا

برنامج زيارات طلبة مدارس وكالة الغوث (الأونروا)

يعمل المتحف مع مدارس وكالة الغوث على تنظيم زيارات منتظمة خلال الفصول الدراسية لكافّة طلبتهم مجّانًا، لضمان استفادة أكبر عدد ممكن من طلبة المدارس في المجتمعات التي لا يمكنها الاستفادة من تجربة متحفنا بشكل مستمر.

برنامج زيارات طلبة المدارس الحكومية

ضمن اتفاقية مع وزارة التربية والتعليم الأردنية، يزور جميع طلبة المدارس الحكومية متحف الأطفال الأردن مجّانًا خلال الفصول الدراسية.

برنامج العلوم في كل مكان

هو مشروع علمي تعليمي متنقل، يشتمل على تقديم عروض عملية للأطفال بأسلوب درامي كوميدي. ويستهدف الأطفال في المستشفيات، ومخيمات اللاجئين، والمجتمعات المضيفة لهم وفي المدارس. تم تطوير محتوى العروض العلمية لإثارة فضول الأطفال العلمي، آخذين بعين الاعتبار حالة الأطفال في المستشفيات ومن اللاجئين، فمعظمهم قد أجبرتهم الظروف على الانقطاع عن الدراسة لفترات طويلة، وقد تم توظيف الكوميديا العلمية كطريقة توصيل لأساسيات المبادىء العلمية.

برنامج زيارات الجمعية الخيرية ودور رعاية الأيتام

ضمن اتفاقية تفاهم مع وزارة التنمية الاجتماعية، فإن المتحف يستقبل مجموعات الأطفال من دور رعاية الأيتام والجمعيات الخيرية. كما تتم دعوة الأيتام في كل عام خلال شهر رمضان المبارك لزيارة المتحف وجبة الإفطار وذلك برعاية كريمة من القطاع الخاص.

متحف الأطفال المتنقل

تم إطلاق برنامج متحف الأطفال المتنقل في عام 2012 لنقل تجربة المتحف التعليمية الممتعة للأطفال في المحافظات الأردنية ممن لا يستطيعون الوصول إلى المتحف في العاصمة عمّان وبشكل مجاني للعائلات وطلبة المدارس. يتخذ متحف الأطفال المتنقل من الصالات الرياضية ومسارح بعض المدارس قاعاتٍ لعرض المحطات التعليمية العديدة التي يحملها في حافلته المتحركة؛ كالقبة الفلكية، ومحطة الطاقة من حولنا، ومحطة الفن، ومحطة ساحة المدينة وغيرها. وضمن هذه المحطات يقدم فريق المتحف أنشطةً وعروضًا علمية ومعروضات تفاعلية يشارك فيها الأطفال ليتعلموا عن مواضيع متنوعة، منها العلمية والأدبية والفنية والتوعوية والاجتماعية، ويعيشون تجربةً تعليمية فريدة تحفز فضولهم على الاستكشاف والاستنتاج.
WordPress Lightbox Plugin