hello
Printer-friendly versionSend by email

متحف الأطفال الأردن يشارك في مؤتمر الشبكة الأوروبية لمراكز ومتاحف العلوم 2018.

September 20, 2018

متحف الأطفال الأردن يشارك في مؤتمر الشبكة الأوروبية لمراكز ومتاحف العلوم 2018

شارك متحف الأطفال الأردن في المؤتمر السنوي الشبكة الأوروبية لمراكز ومتاحف العلوم Ecsite)) الذي أقيم في جنيفا – سويسرا في الفترة ما بين السابع والتاسع من شهر حزيران الجاري. المؤتمر السنوي يعتبر منصةً تجمع العديد من الخبراء والعاملين في مجال العلوم والمتاحف والمراكز العلمية حول العالم، ويهدف إلى تشجيع التفكير العلمي والتوعية بأهمية مجالات توصيل العلوم بطرق وأساليب مختلفة وغير تقليدية ، وحث المتاحف ومراكز العلوم على تبادل الخبرات.

وخلال المؤتمر الذي حضره هذا العام أكثر من 1,100 مشارك من 58 دولة؛ قدّم متحف الأطفال – متمثلُا بمديرته سوسن الدلق، ونائبتها شيرين سبانخ - ثلاثة جلسات مختلفة تناولت مواضيع عن: الانخراط في العلوم في الدول الأروروبية ودول حوض البحر الأبيض المتوسط ومنطقة الشرق الأوسط، وفي جلسة أخرى عن كيفية إشراك الجماهير المتنوعة حول العالم في العلوم المختلفة، وأيضا ورقة عمل حول التحديات والصعوبات في الوصول إلى شرائح المجتمع المختلفة في منطقة الشرق الأوسط.

وبدءًا تحدثت المدير العام، سوسن الدلق، عن أهمية دور المتاحف والمراكز العلمية في نشر المعرفة وبناء القدرات واعتبارها مراكز مجتمعية تعمل على خدمة وتنمية مجتمعاتها المحلية. بينما عرضت نائبة المدير العام، شيرين سبانخ، بعضًا من البرامج والمشاريع الرئيسية لمتحف الأطفال الأردن، وهي: تصميم وبناء “معروضة التنوع الحيوي في الأردن”، موضحةً كيف يمكن إيصال مفاهيم ومعارف من خلال المعروضات التفاعلية، بالإضافة إلى مشروعي "متحف الأطفال المتنقل" ومشروع "خارج أسوار المتحف"، كأمثلةٍ ناجحة للوصول إلى الجمهور باختلاف الظروف المحيطة.

وتأتي أهمية مشاركة فريق متحف الأطفال الأردن في تقديم الورشات وأوراق العمل في مؤتمرات عالمية في وصوله إلى درجة متقدمة من العمل أسوةً بمؤسسات عالمية رغم أن المتحف أنشئ في عام 2007 فقط بينما مراكز علوم ومتاحف عالمية لديها خبرات عملية أطول بكثير في هذا المجال. وقد كان هناك اهتمام كبير من قبل الحضور بالاستماع إلى تجارب متحف الأطفال الأردن وخبراته في المجالات المقدمة مما يدل على نوعية المحتوى العلمي والتعليمي الذي يقدمه من خلال معروضاته وبرامجه المختلفة بالإضافة لمبادرة المتحف بالتأكد من الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأطفال في الأردن.

وتجدر الإشارة بأن متحف الأطفال المتنقل هو أحد مشاريع متحف الأطفال الذي يهدف للوصول بالتجربة التعليمية التي يقدمها المتحف في العاصمة عمّان إلى الأطفال في مختلف المحافظات الأردنية، والتي تحول العوائق الجغرافية أو المادية دون وصولهم إلى مبنى المتحف في عمّان. وأما مشروع "خارج أسوار المتحف" فهو مشروع علمي متنقل يستهدف الأطفال في المستشفيات وفي مخيمات اللاجئين والمجتمعات المضيفة لهم، ويقوم بتقديم عروض علمية لهم بقالب كوميدي درامي.

ومتحف الأطفال الأردن هو مؤسسة تعليمية غير ربحية أطلقتها جلالة الملكة رانيا العبد الله في العام 2007، ويضم أكثر من 180 معروضة علمية تفاعلية داخل قاعة معروضاته وفي ساحته الخارجية، ومرافق تعليمية تشمل المكتبة واستديو الفن ومختبر الاختراع والحديقة السرية. كما يقدّم برامج تعليمية ومناسبات وعروض على مدار العام. وقد رحب متحف الأطفال الأردن منذ افتتاحه بما يزيد عن 2.5 مليون زائر.

EVENTS CALENDAR

« October 2018 »
SunMonTueWedThuFriSat
123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031