متحفنا المتنقل

نسخة للطباعةSend by email

تأسس متحف الأطفال المتنقل الأردن في عام 2012 بهدف إتاحة تجربة المتحف التعليمية والفريدة لأكبر عدد ممكن من الأطفال ممن لا تسمح لهم الظروف بزيارة المتحف في محافظة العاصمة.
يتجول متحف الأطفال المتنقل خلال العام بين محافظات الأردن ضمن برنامج مخطط ومنسق، ويقدم للأطفال تجربة تضم عددًا من محطات الاكتشاف والأنشطة التفاعلية تُحاكي تلك التي يُقدمها المتحف في العاصمة عمان، والتي تهدف في مجملها إلى تحفيز فضولهم وحب المعرفة لديهم

القبة الفلكية الثلاثية الأبعاد
تعتبر المحطة الأكثر شهرة في المتحف المتنقل، تعرض الأفلام الثلاثية الأبعاد القصيرة عن النجوم والفضاء والقمر, فقد أثبتت القبة الفلكية أنها النموذج القائد لايصال أفكار علمية وحقائق للأطفال بطرق ممتعة ومشوقة حيث تتسع القبة لأربعين طالب بكل جلسة وتعرض الأفلام بأوقات مختلفة.

محطات الاكتشاف:
إن اكتساب المعرفة من خلال التجارب التفاعلية والأنشطة التعليمية الممتعة هو هدف محطات الإكتشاف المختلفة في المتحف المتنقل. تُساعد محطات الاكتشاف المدعمة بالأنشطة والبرامج الاستكشافية على تنمية المهالاات العلمية ومهارات التفكير لدى الأطفال:

كل محطة عبارة عن نموذج يعمل على تحفيز القدرات العلمية والتفكير الناقد عند الأطفال من خلال البرامج التعليمية.

حركة ونشاط:
يتعلم الأطفال بشكل أفضل من خلال اللعب والحركة، وفي هذه المحطة يمارس الأطفال ألعابًا جماعية ممتعة حول الحركة والتوازن بالإضافة إلى العديد من التمارين المختلفة التي تُساعدهم على اكتشاف قدراتهم ومهالااتهم الحركية وتنمية روح العمل الجماعي لديهم

علوم من حولنا:

تهدف هذه المحطة إلى تعليم الأطفال بطريقة شيقة عن مواضيع علمية متنوعة كالفيزياء والكيمياء من خلال برامج وأدوات تم إعدادها خصيصًا لهذا الغرض.
كما تتناول هذه المحطة مفاهيم متعددة وأساسية في العلوم بأسلوب مبسط وممتع.

أنا وجسمي:
يتعلم الأطفال في هذه المحطة عن جسم الإنسان وكيفية عمل العظام وأجهزة الجسم المختلفة من خلال وسائل لعب توضيحية يستطيعون فكها وتركيبها.
كما يتمكن الأطفال من مشاهدة جسم الإنسان بالأشعة السينية. بالإضافة إلى تعرفهم على ما يتعلق بالاسنان واللثة وصحة الفم

ساحة المدينة:
يتجول الأطفال في ساحة المدينة ليلعبوا أدوارًا مختلفة، ويجربوا الملابس التنكرية، ويشاركوا في مسرح الدمى الخاص.

محطة الفن:
توفر هذه المحطة للأطفال مساحة للفن والإبداع. نقدم لهم فيها برامج مختلفة تتناول مواضيع مختلفة، ليُشاركوا بأفكارهم وإبداعاتهم.

الطاقة من حولنا:

هي محطة اكتشاف تمت إضافتها وتم تطويرها من قبل فريق المتحف وبدعم سخي من بعثة الاتحاد الأروبي. محطة الطاقة من حولنا تهدف إلى زيادة وعي الأطفال وعائلاتهم في المحافظات حول أهمية الطاقة المتجددة وكيفية توليد الطاقة من الموارد الطبيعية كالماء والرياح وغيرها. تضم المحطة 8 معروضات تفاعلية توضح كل منها أحد مفاهيم الطاقة المتجددة.
 

صندوق الأفكار:

هو مركز تعليمي تفاعلي متعدد الوسائط ومكتبة متنقلة، بدعم من طورته منظمة مكتبات بلا حدود ويضم أربعة صناديق مكعبة، يتم فكها وبناء محتوياتها بشكل إبداعي لتقدم للأطفال برامج وتطبيقات تعليمية متنوعة. و يحوي على أجهزةكمبيوتر وأجهزة اللوحية، بالإضافة إلى سينما بشاشة عرض كبيرة وجهاز إسقاط ضوئي (بروجيكتر) يتيح عرض الأفلام بجودة عالية، وكذلك مكتبة تضم العديد من الكتب والقصص المطبوعة المتنوعة، كما تحتوي الصناديق على طاولات ومقاعد للأطفال.

لمشاهدة صور من زيارات المتحف المتنقل لمحافظات المملكة إضغط هنا