متحفنا المتنقل

نسخة للطباعةSend by email

يستهدف الأطفال والعائلات في مناطق جيوب الفقر والمجتمعات الأقل حظاً حول الأردن، بهدف ايصال التجربة التعليمية التفاعلية للمزيد من الأطفال في المملكة.
يقدم متحف الأطفال المتنقل التعليم بطرق تفاعلية من خلال المحطات التالية:

القبة الفلكية الثلاثية الأبعاد
تعتبر المحطة الأكثر شهرة في المتحف المتنقل، تعرض الأفلام الثلاثية الأبعاد القصيرة عن النجوم والفضاء والقمر, فقد أثبتت القبة الفلكية أنها النموذج القائد لايصال أفكار علمية وحقائق للأطفال بطرق ممتعة ومشوقة حيث تتسع القبة لأربعين طالب بكل جلسة وتعرض الأفلام بأوقات مختلفة.

محطات الاكتشاف
من خلال التجارب والانشطة الممتعة توفر هذه المحطات فرص تعليمية ممتعة للأطفال.

كل محطة عبارة عن نموذج يعمل على تحفيز القدرات العلمية والتفكير الناقد عند الأطفال من خلال البرامج التعليمية.

العلوم من حولنا
تقدم هذه المحطة البرامج التعليمية التي تهدف على تعليم الأطفال عن مواضيع متنوعة عن الفيزياء والكيمياء بطرق ممتعة وباستخدام أدوات خاصة, المواضيع الأكثر أهمية المتناولة في هذه المحطة هي:

  • المغناطيس
  • الأشكال والأحجام
  • الفيزياء
  • الكهرباء الساكنة

أنا وجسمي
في هذه المحطة سيتعلم الأطفال عن الأجهزة المختلفة والعظام الموجودة في جسم الانسان من خلال الطرق المرئية والنماذج التي سيقوم الأطفال بتجميعها بأنفسهم وتحليل كيف تعمل, بالاضافة الى ذلك سيتمكن الأطفال من استكشاف الجسم من خلال الأشعة وسيتعرفوا على اللثة والأسنان ونظافة الفم.

المدينة النشيطة
يحظى الأطفال على فرصة التجوال في هذه المحطة وتجربة الملابس المختلفة والمشاركة بعرض الدمى.

الجسم والتوازن
يتعلم الاطفال بطريقة أفضل وهم يلعبون ويتحركون، وفي هذه المحطة ومن خلال العمل الجماعي سيتعلم الأطفال مهارات جديدة من خلال الأنشطة الجسدية المتنوعة الممتعة ورفع الأثقالوعن طريق النشاطات الجسدية المتنوعة في هذه المحطة مثل نشاط الباراشوت، يصبح الأطفال اوعى بقدراتهم ويستطيعون تحسين مهارات التواصل والمشاورة باللعب ضمن المجموعات.

قام متحف الأطفال المتنقل بزيارة جميع المحافظات خلال جولاته منذ عام 2012

لمشاهدة صور من زيارات المتحف المتنقل لمحافظات المملكة إضغط هنا