الاستشارات وحلول الأعمال

نسخة للطباعةSend by email

متحف الأطفال الأردن

تأسس متحف الأطفال الأردن في عام 2007 تحقيقًا لرؤية جلالة الملكة رانيا العبدالله. ومنذ تأسيسه رحّب المتحف بما يُقارب مليوني زائر من المدارس والعائلات في مقرّه الرئيسي في عمّان وفي المتحف المتنقّل.

يهدف متحف الأطفال الأردن إلى تعزيز حب المعرفة لدى الأطفال من خلال توفير مساحة وبرامج متخصصة لدعم عملية التعلم التفاعلي. ولتحقيق ذلك، يحافظ المتحف باستمرار على تطوير قاعة معروضاته وبرامجه التعليمية بما يحقق رؤيته؛ بأن يكون تجربة لا تُنسى في نشأة أطفال الأردن.

منذ بداياته، طوّر المتحف قدراته الداخلية بكل الطرق الممكنة لتحقيق الاستدامة الذاتية على المدى البعيد، وحرص على أن يجعل ما يعرضه ملموسًا ومتنوّعًا وفريدًا ويتماشى مع الجوانب التنموية التي يحتاجها المجتمع الأردني.

يجري تطوير المعروضات والبرامج في المتحف بشكل يتيح للأطفال لحظات إلهام واكتشاف. وخلال العقد الماضي، حصدت معروضات وبرامج المتحف جوائز عالمية، وشاركت في مهرجانات دولية، وحقّقت شهرةً أوسع بين زوّارنا الصغار.

 

الجوائز والإنجازات:

2012: نال برامج "أعيادنا" على تكريم من الاتّحاد الأمريكي لمتاحف الأطفال (ACM) في فئة جائزة الممارسة الواعدة السنوية.

2013: حاز برامج "أعيادنا" على الجائزة الأولى من الاتّحاد الأمريكي لمتاحف الأطفال (ACM)، في فئة جائزة الممارسة الواعدة السنوية.

2015: فازت معروضة "أنا التغيير" بالجائزة الذهبية في جائزة الإمارات للطاقة.

2013-2016: شارك المتحف في عدة ورشات عمل وعروض علمية في مهرجان أبو ظبي للعلوم.

2015: أطلق المتحف مهرجان التعلّم السنوي "العودة إلى المدارس".

2016: شارك المتحف في مهرجان الشارقة القرائي.

2016: قام المتحف بتطوير محتوىً خاص (برامج ومعروضات صغيرة) ليونيسكو الأردن؛ لدعم العمل في موقع أم الجمّال الأثري.

تطوير البرامج وتنفيذها

تحقيقًا لهدف المتحف في زيادة التأثير على المجتمع المحلي والمساهمة بشكلٍ أوسع في تعليم الأطفال، طوّر فريق المتحف برامج ممتعة ومحتوىً فريدًا باللغة العربية. وقد لوحظ أنّ هذه البرامج ساعدت الأطفال حقًّا في فهم ميسّر لما يمكن أن يشكّل مفاهيم معقّدة أو صعبة في الغالب. ويتمثّل الهدف من هذه البرامج بتزويد الأطفال بمساحاتٍ للاستكشاف والتجربة والوصول للاستنتاجات المطلوبة دون تلقينهم.

 

يطور المتحف برامج تفاعلية تساهم في تعزيز تجربة التعلم في العلوم، والقراءة، والفنون، والثقافة، والمشاركة المدنية، والاختراع.

 

ما نقدّمه لكم:

  • تطوير محتوى متخصص للبرامج المدرسية والعائلية.

كيفية تطوير برامج مخصصة لشرائح الزوار المختلفة بما في ذلك نماذج البرامج التفصيلية وقوائمها المرجعية.

  • تخطيط البرامج السنوية.

كيفية إعداد تقويم رئيسي سنوي، يُساعد قسم التسويق والتواصل في التخطيط المُسبق لحملاته الإعلانية.

  • تطوير الفعاليات وإدارتها

كيفية إقامة فعاليات "واسعة الإقبال" في المناسبات والأعياد الوطنية؛ مما يساهم في فهم الأطفال للقيم والتقاليد الثقافية في مجتمعهم وتعزز لديهم روح المواطنة الصالحة والرغبة بالمشاركة المدنية.

  • تدريب فريق العمل وبناء القدرات

نقدم لكم تدريبًا متخصصًا في منهج التعلم الاستقصائي، كما ويقدم فريقنا دورًا إرشاديًا في التدريب على أساسيات تطوير البرامج بدءًا من البحث وانتهاءً بالتطبيق؛ بما يساهم في تنظيم وتسيير تلك العملية، وأيضًا يساعد على وضع السياسات الواضحة لتطوير البرامج .

لمزيد من المعلومات، يرجى إرسال بريد إلكتروني إلى: development@cmj.jo

التخطيط الاستراتيجي والعمليات

يعتبر جذب الجمهور في مجتمع لا يألف المتاحف أو مراكز العلوم تحديًّا ليس سهلًا، وقد أفضت ممارساتنا المتنوعة إلى تجاوز ذلك من خلال تطوير مؤسّسة ذات صلة بمجتمعها.

نحن نُدرِك جيّدًا التحديات التي تواجهها مؤسسات كمؤسستنا في الوطن العربي. ومن خلال تطوير عملياتنا، استطعنا أن نجذب ما يزيد عن 300,000 زائرٍ سنويًا.

ما نقدّمه لكم:

استشارات في التسويق والتواصل

نقدم لكم خبرتنا في كيفية التواصل مع الجمهور، ونعرض لكم استراتيجيتنا الخلاقة في أعمال التصميم المرئي؛ ليكون تواصلكم مع جمهوركم المستهدف فاعلًا من خلال توظيف أكثر الوسائل والأدوات كفاءة.

 

استشارات في استراتيجيات الوصول للمجتمع

إن خبرتنا في بناء الشراكات والتحالفات مع المؤسسات والهيئات والأفراد، وكذلك معرفتنا الواسعة في كيفية وضع الخطط لزيادة الإقبال والإتاحة، تمكنّنا من تقديم حلول عملية عديدة تضمن التأثير في المجتمع.

 

استشارات في تطوير خطط المراقبة والتقييم

لا تُحقّق الخطط السنوية النتائج المرجوّة منها دون مراقبة وتقييم صارمين ومتصّلين بأهداف المؤسسة، نساعدكم على وضع مؤشّرات الأداء الرئيسية، وتطوير الاستطلاعات، وأدوات قياس رضى الزوّار عن العروض بما يساهم في تطوير العمليات.

لمزيد من المعلومات، يرجى إرسال بريد إلكتروني إلى: development@cmj.jo

الشراكات التعليمية

نتعاون مع المتاحف والمنظمات غير الحكومية والشركات الشركاء لتعزيز التعلّم التفاعلي في المنطقة. ويُشارك فريق البرامج والتعليم في المتحف بانتظام في المعارض والمهرجانات والمشاريع قصيرة الأجل على الصعيدين المحلي والإقليمي. في حال احتاجت مؤسستكم لمحتوىً متخصّص باللغة العربية أو الإنجليزية لمناسبة معيّنة، يمكننا المساعدة في ذلك بكلّ سهولة.

 

تكمن قوّتنا في فهمنا العميق لاحتياجات منطقتنا وثقافتها. وبالتالي، فإنّ المحتوى الذي نقدّمه مصمّم بما يلبّي احتياجات شركائنا.

ما نقدّمه لكم:

  • تطوير محتوىً متخصص للتجارب التعليمية التفاعلية:
    1. ورشات العمل التفاعلية
    2. معروضات صغيرة
    3. أنشطة تعليمية

 

  • تدريب في موقع العمل للفريق والمتطوعين لتعزيز كفاءة توصيل المحتوى.
  • مجموعة من العروض العلمية للمدارس والمهرجانات:
    1. العرض العلمي: علوم واي إلى هاواي – مدة العرض 45 دقيقة.
    2. ‌العرض العلمي: العمل تحت الضغط - مدة العرض 45 دقيقة.
    3. ‌‌العرض العلمي: طاقة المستقبل - مدة العرض 45 دقيقة.

 

  • مجموعة واسعة من ورشات العمل التعليمية والتي تناسب احتياجات الجمهور.

لمزيد من المعلومات، يرجى إرسال بريد إلكتروني إلى: development@cmj.jo